Jump to main content
IndustriALL logotype
Article placeholder image

GDF SUEZ

19 November, 2010

    

ثلاثة اتحادات عالمية تمثل 52 مليون عامل حول العالم، وقت اتفاقية اطار عمل دولية حول الحقوق الأساسية للعمال، الحوار الإجتماعي، والتمية المستدامة،(GDF SUEZ)مع ثاني أكبر شركة للغاز، خدمات للماء والكهرباء في العالم.
هذه الإتحادات هي:ICEM الإتحاد العالمي للألكيميائية والطاقة والمناجم ونقابات العمال العامة، وBWIالإتحاد الدولي للبناء والأخشاب، وPSIالإتحاد العالمي للخدمات العامة.
تتضمن الإتفاقية أفضل الإرشادات حول حقوق العمال، مع احترام كامل لإتفاقيات منظمة العمل الدولية رقم 87 و98 و113، بالإضافة الى عدة مسائل دولية. وتتعهد الشركة بتسهيل عملية التواصل مع العمال بواسطة ممثلي العمال والنقابات العمالية بروح تعاونية وبكل شفافية.

تربط الإتفاقية جميع الأطراف ب" علاقات ايجابية وبنّاءة داخل كل شركاتGDF SUEZ ، كما تشجع جميع شركاء العمل كي يقوموا بنفس هذا الممارسات". وتحدد هذه الإتفاقية اطار عمل حول تدريب العمال، الصحة والسلامة المهنية، ووظائف ثابتة ومستدامة للعمال. مع اولوية الإلتزام بدفع ضمان اجتماعي وتعويضات لعمال الشركة. وبسبب طبيعة عمل الشركة فقد تم التأكيد على الإلتزام باتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 93
تتعهد الإتفاقية بحماية البيئة عن طريق دمج الإدارة والعمل في مكافحة تغير المناخ، وحماية حقوق واهتمامات العمال، بالإضافة الى دعم الجهود لضبط تأثير موارد وأنشطة الشركة على البيئة.
وقد قال الأمين العالم لICEM السيد مانفريد وردة " إن هذه الإتفاقية تجسد المبادئ الإجتماعية اتي تبرز في تصرفات الشركة، ونحن سوف نتكفل بأن تكون هذه المبادئ هي طريقة قياس جديدة لإتفاقيات أطر العمل العالمية".
أما الأمين العام للإتحاد الدولي للبناء والأخشاب، أمبيت يوسون فقد قال: " إن المشغّلين مثلGDF SUEZ لديهم تأثير قوي على قولبة مارسات وسياسات العمل، ونحن نؤمن بأن هذه الإتفاقية سوف تحسّن ظروف عمل وحياة عشرات الآلاف من عمال البناء".

وبالنسبة للأمين العام للإتحاد الدولي للخدمات العامة فقد عبّر عن رأيه بقوله: " نود ايضاح الصورة حول موقفنا كإتحاد عالمي. نحن نعارض خصخصة القطاعات العامة وسوف نقاوم ذلك بشكل دائم. إن هذه الإتفاقية تؤكد التزامنا العمل سويا مع اعضائنا، اتحادات النقابات العالمية و GDF SUEZ من اجل تطوير وتقوية الحوار الإجتماعي وضمان فهم المدراء وقادة النقابات لهذه الإتفاقية، وتطبقها في جميع المناطق والدول".
وقد قال رئيسGDF SUEZ السيد جيرارد ميستراللي: " إن توقيع هذه الإتفاقية يوضح التزام المجموعة بمسؤوليتها الإجتماعية والبيئية. إنه يجسّد حيوية الحوار الإجتماعي فيGDF SUEZ الذي لطالما كان محرك تطويرعملنا"
تمثلICEM عمالGDF SUEZ في قطاعات الغاز والطاقة الكهربائية وهي تغطي 20 مليون عضو في 467 نقابة في 132 دولة. أما BWI فهو يمثل عمال البناء وخدمات الطاقة والإنشاء فيGDF SUEZ ويغطي 12 ملوين عامل في 328 نقابة في 130 دولة. أما PSI فيمثل عمال الماء ومعالجة الهدر فيGDF SUEZ ويغطي 20 ملوين عامل في 650 نقابة في 150 دولة.
لدىGDF SUEZ 200.650 عامل وتنتشر في 40 دولة.

من اجل المزيد من المعلومات الإتصال ب:

Dick Blin (ICEM Information Officer), [email protected], +41 22 304 1842;
Geneviève Kalina (BWI Information Officer), [email protected], +41 22 827 3786;
Teresa Marshall (PSI Communications Coordinator), [email protected], +33 450 40 1152.